شبكة فلاسفة التطوير  
 
 
RSS FEED

أخبار الشبكة


العودة   شبكة فلاسفة التطوير > منتديات فلاسفة التطوير > فلاسفة التدريب وتنمية الموارد البشرية

فلاسفة التدريب وتنمية الموارد البشرية ملتقى صناعة الإبداع الإداري والمهني والأكاديمي على جميع المستويات العمرية ومهنها .من حيث الاهتمام بقضايا التدريب المباشر وعن بُعد، وتنمية الموارد البشرية وتطوير الذات .

آخر 10 مواضيع
دورة إدارة الفرق الرياضية الجماعية والفردية من مركز بروكوالا (الكاتـب : - )           »          دورة كيفية الوصول للاداء الشخصى المتميز من مركز بروكوالا (الكاتـب : - )           »          دورة برنامج مفاهيم الجودة للقيادات من مركز بروكوالا 2015 (الكاتـب : - )           »          دورة مهارات إعداد وصياغة القرارات الإدارية وطرق الطعن فيها امام القضاء الإداري (الكاتـب : - )           »          دورة الاساليب الحديثة في استقطاب القوى العاملة واجراء المقابلات والاختيار والتعيين (الكاتـب : - )           »          دورات السكرتارية وادارة المكاتب Secretarial and office management 2015 (الكاتـب : - )           »          دورة الأساليب الحديثة في إدارة و تطوير الموارد البشرية h.r.m لعام 2015 (الكاتـب : - )           »          دورة الاتجاهات الحديثة في ادارة المشتريات إلكترونيا ً E-Purchasing الخبرة الحديثة (الكاتـب : - )           »          ورشة عمل فى مهارات التفسير القانوني وصياغة ومتابعة الإجراءات القانونية 2015 (الكاتـب : - )           »          الدورات التدريبية فى مجال الامن و السلامة من مركز بروكوالا لعام 2015 (الكاتـب : - )

 
شبكة فلاسفة التطوير
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 23-06-2010, 06:30 PM   #1
أ.د.محمدعبدالحميدمحمد
 
الصورة الرمزية أ.د.محمدعبدالحميدمحمد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
الدولة: العالم
المشاركات: 1,439
أ.د.محمدعبدالحميدمحمد is on a distinguished road
افتراضي أهمية تحليل العمل

أهمية تحليل العمل

لا شك في أهمية العمل ودوره في تنمية الأفراد والمجتمعات اجتماعياً واقتصادياً ، حيث يمثل طريقة الأفراد في إنتاج السلعة أو تقديم الخدمات ، علاوة على ذلك فهو وسيلة لكسب متطلبات الحياة ، مما يجعل للعمل دوراً بالغ الأهمية في تحديد مكانة الأفراد الاجتماعية والاقتصادية .

ولأن الأفراد يقضون معظم أوقاتهم في العمل ، فهو يؤثر ويتأثر بنمط حياتهم وقدراتهم العقلية وخصائصهم الشخصية .

ولكي يتم العمل وتستمر فاعليته يوجه الأفراد لشغل عدد من الوظائف الإدارية ، والإشرافية . وغالباً ما تحتاج هذه الوظائف إلى معلومات عن العمل ، من هنا يعتبر العمل جديراً بالتحليل . وتزداد أهمية وضرورة تحليل العمل في ظل قانون قطاع الأعمال العام لسنة 1991 الذي ينص في مادته رقم 43 على تحديد الأجور والعلاوات والترقيات .. إلخ . من خلال التفاوض بين النقابة العامة وإدارة المنظمة ، بعد أن كان يتم تحديدها بقوانين حكومية . علاوة على ذلك تضاعفت مسئولية الحركة النقابية حيث تمارس ضغوطاً على الإدارة من أجل تحديد الدخل وظروف العمل واختيار التكنولوجيا الملائمة ، وكل ما يهم العاملين دون تدخل الحكومة .
و لاشك أن نجاح النقابات العامة وإدارات المنظمات على تنظيم مثل هذه الجوانب يتطلب أولاً انتهاج سياسة إدارية علمية تساير التغيرات السريعة المتلاحقة التي تواجه المجتمع بصفة عامة والمنظمة بصفة خاصة .

وهذا من شأنه أن يعين كل منظمة ونقابتها العامة على وضع اللوائح الخاصة بنظام العاملين بها . ثم تعتمد هذه اللوائح من الوزير المختص ، وسيكون لكل منظمة لائحتها التي تتناسب مع طبيعة النشاط الذي تقوم به .

ويراعي في وضع هذه اللوائح المنظمة لشئون العاملين بكل منظمة ما يلي :
1- أن يكون لكل منظمة هيكل تنظيمي ، وجدول للوظائف بما يتفق مع طبيعة نشاط المنظمة .
2- التزام نظام الأجور بالحد الأدني المقرر قانوناً .
3- ربط الأجور والحوافز والبدلات والمكافآت وسائر المزايا والتعويضات بما تحققه المنظمة من إنتاج وأرباح .

كذلك هناك مسئولية كبيرة ملقاة على عاتق إدارات المنظمات ممثلة في السعي الجاد نحو مواكبة التغيرات العالمية سواءً في الأخذ بمختلف مقومات الإنتاجية ، بالعمل على زيادة القدرة التنافسية والأخذ بديناميات وآليات السوق الحرة ، والتي يحكمها مبدأ البقاء للأفضل .
و لا يمكن الاضطلاع بهذه المسئولية ، سواءً في إدارة الأجور وإدارة الأفراد و ظروف العمل والتكنولوجيا الملائمة دون دراسة الأعمال وتحليلها . ومن هنا كان لتحليل العمل أهمية وخاصة في ظل التغييرات التكنولوجية المتلاحقة التي من شأنها أن تغيير من خصائص الأعمال ومتطلباتها .

وإذا سلمنا بأن التكنولوجيا ليست مجرد الآلات ، وإنما تشمل عمليات وطرق التشغيل ، وكذا المواد والمعلومات اللازمة لأداء العمل .

و أن ثمة تزايداً في حاجة الدول النامية إلى استيعاب ونقل وتعديل التكنولوجيات المتقدمة كي تواكب التطورات العالمية ، فإنه لا يمكن فهم واستيعاب مختلف جوانب التكنولوجيا الحديثة دون تحليلها والوقوف على عناصرها ومتطلباتها . فتقليد أو تعديل أحد المنتجات الحديثة يستلزم تحليلها لفهم دينامياتها . ونفس الأمر بالنسبة لطرق ومهارات التشغيل فهي تحتاج إلى تحليل يصفها ويحدد متطلباتها من العنصر البشري كي يفهما أو يحسن استخدامها . وبذلك فإن تحليل العمل يسهم في نقل التكنولوجيا وتطويرها ، بالإضافة إلى تجنب تلك المشكلات الناجمة عن إقحام التكنولوجيا الحديثة في مجتمعاتنا دون دراسة أو تحليل ، فلا تتواصل مع التكنولوجيا الموجودة بالفعل ، و لا تفضي مستقبلاً إلى تنمية تكنولجية تعتمد على خبراتنا المحلية . ولذا يمثل تحليل العمل وسيلة تجعلنا منتجين للتكنولوجيا وليس مجرد مستخدمين لها .

كما يمثل تحليل العمل – بلا شك – صميم اختصاص الأخصائي النفسي الإداري لأسباب منها : -
- يعتمد تحليل العمل على المهارات والمعارف التي اكتسبها الأخصائي النفسي الإداري بحكم تخصصه ، مثل إعداد الأدوات العلمية وتقنينها والتجريب والقياس .
- يعتبر تحليل العمل الأساس الذي يسبق ويوجه مختلف مسئوليات الأخصائي النفسي الإداري في المنظمة ، من اختبار وتوجيه وتدريب وتحديد للأجور ... إلخ .
- يتطلب تحليل العمل – كما سنرى فيما بعد – تحديد المتطلبات الشخصية للأعمال سواء من حيث القدرات أو المهارات أو سمات الشخصية كي يتم أداء العمل بنجاح ، وبطبيعية الحال تندرج هذه المتطلبات ضمن اهتمامات الأخصائي النفسي الإداري بحكم تخصصه .
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : أهمية تحليل العمل     -     المصدر : شبكة فلاسفة التطوير     -     الكاتب : أ.د.محمدعبدالحميدمحمد
أ.د.محمدعبدالحميدمحمد متواجد حالياً  
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
 

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحليل وظائف العمل حسب معايير الأوشا أ.د.محمدعبدالحميدمحمد منتــــدى وحدة تقــــــــــويم الأداء 1 04-10-2010 12:52 AM
جانبا تحليل العمل أ.د.محمدعبدالحميدمحمد فلاسفة التدريب وتنمية الموارد البشرية 0 23-06-2010 07:34 PM
أساليب جمع بيانات تحليل العمل أ.د.محمدعبدالحميدمحمد فلاسفة التدريب وتنمية الموارد البشرية 0 23-06-2010 07:29 PM
استخدامات تحليل العمل أ.د.محمدعبدالحميدمحمد فلاسفة التدريب وتنمية الموارد البشرية 0 23-06-2010 07:27 PM
مفاهيم تحليل العمل : المهمة ، الوظيفة ، العمل ، المهنة ، تحليل العمل أ.د.محمدعبدالحميدمحمد فلاسفة التدريب وتنمية الموارد البشرية 0 23-06-2010 07:25 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 07:00 AM.

جميع الحقوق محفوظة لشبكة فلاسفة التطوير
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi